المحاضرة الثالثة عشرة في عقود الأعمال
من خلال التعاريف السابقة يستنتج أنه لإدارة نشاط الفرانشيز لا بد من وجود العناصر التالية:
1-المانح le franchiseur : : هو كل شخص طبيعي أو معنوي، تاجر أو حرفي أو صناعي، صاحب معرفة فنية مختبرة، ملكية أو حق استعمال إشارات مميزة، ومجموعة منتجات أو خدمات أو تقنية تكنولوجية.
2-الممنوح le franchisée :: هو شخص طبيعي أو معنوي، متعهد مستقل قانونيا واقتصاديا مرتبط بعقد مع المانح ليحصل بموجبه على حق الفرانشيز، ويقوم بتشغيله، مستخدما نفس اسم المانح التجاري وعلامته التجارية ومعرفته الفنية، بعد أن يقوم المانح بتدريبه على طريقة التشغيل.
3-شبكة الفرانشيز:: le réseau تنظيم من خلق شركة، تقوم بتوزيع عناصرها على مختلف نقاط البيع في أحد الأسواق من أجل ممارسة نشاطها على امتداد هذه السوق.
4-حزمة الفرانشيز: pakage franchise: تتضمن المعرفة الفنية، المساعدة المستمرة وعناصر ملكية المانح الفكرية[1].
[1]- دعاء طارق بكر البشتاوي، عقد الفرنشايز وآثاره، رسالة ماجستير، تخصص القانون الخاص، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين، 2008، ص 22.