المقرر الدراسي يشمل تسعة محاور رئيسية
المحاور الثلاث الأولى يمكن إعتبارها أرضية من خلالها يستطيع الطالب أن يضع قاعدة، أساس لتأطير مفاهيمه ومعارفه الأولية حول المقياس؛ في البداية تتوضح الأصول التاريخية لحركة الجودة والتطور التاريخي لفكرة الشمولية في إدارة الجودة ثم تعرض مختلف المفاهيم والتعاريف الخاصة بالجودة وإدارة الجودة مع التأكيد على إدارة الجودة الشاملة كنظام إداري بإبراز مبادئه، وظائفه واتجاهاته الحديثة
أما المحاور الموالية فقد ركزت على الجانب العملي لإدارة الجودة، حيث تضمنت محور خاص بإستراتيجية الجودة بجميع أبعاده تعريجا على ذكر مقاييس الجودة باعتبارها مفتاح لنجاح تطبيق إدارة الجودة وتحقيق الجودة بما أن إستخدامها يعبر عن قرار إستراتيجي لتحديد درجة الجودة وقياسها، إضافة للمحور المتعلق بالرقابة ودورها في السيطرة وتحكيم الجودة
وفي الأخير جزء يشرح جانب تطبيق إدارة الجودة، بمتطلباته، خطوات التطبيق... ثم تدعيم هذا المحور بتقديم مفهوم لشهادات الجودة وعلاقة إدارة الجودة بالمواصفات القياسية مع التركيز على نظام كل من
Malcom Baldrige و EFQM