المقياس يتناول موضوع حوكمة المؤسسات والفرق بين هذا الأخير ومختلف المفاهيم المرتبطة به وتحديد مبادئه، ويسلط الضوء على أهمية تطبيقه في المؤسسة لضمان بقائها  وإستمرارها في البيئة التي تنشط فيها، وابراز أهم الآليات التي تساهم في التطبيق الجيد والفعال للحوكمة، وهذا من أجل ضمان حقوق جميع الأطراف ذات المصلحة.

الهدف الرئيسي يتمثل في: إبراز دور حوكمة المؤسسات في التقليل من الفساد والرشوة في المؤسسات وتدعيم أخلاقيات الأعمال خاصة بعد القضايا والأزمات التي تعرضت لها كبريات المؤسسات في العالم.

أما الأهداف الفرعية: في نهاية هذا المقياس يكون الطالب قادر على:

- التعرف على المفاهيم الأساسية لحوكمة المؤسسات؛

- التعرف على أهمية تطبيق حوكمة المؤسسات في مختلف المؤسسات؛

- فهم مختلف الآليات المستخدمة لتطبيق حوكمة المؤسسات.

Présentation du cours:

Ce cours est une initiation dans le domaine du management, il bute à donner aux étudiants les différents concepts liés à la gestion et à l’administration des activités économiques au sein des entreprises et des institutions.

Objectifs:
  • Connaître les concepts fondamentaux liés aux entreprises.

  • Savoir les qualités du manager.

  • Comprendre les différentes manières de classification des entreprises économiques

  • Maîtriser les différentes approches du management.

  • Avoir une idée sur l’approche managérial japonaise.

Présentation du cours:

Bien évidemment aux échanges de biens, de services et des facteurs de production correspondent des flux monétaires. Conséquemment, les pays sont aussi bien interdépendants sur le marché des biens que sur le marché monétaire. Les relations économiques internationales présentent alors un double aspect réel (biens, services, facteurs) et monétaire (système de paiement, de choix de devises). Cette dernière composante du commerce constitue ce qu’on appelle la finance internationale.

Objectifs:
  • Acquérir une bonne connaissance du fonctionnement du système monétaire international.

  • Comprendre le mécanisme de construction et l'interprétation des soldes de la balance des paiements

  • Faire comprendre le fonctionnement du marché des changes et les opérations sur le marché des changes

  • Faire comprendre et maîtriser les moyens fondamentaux de la gestion financière.
Présentation du cours:

إن الهدف العام للمادة التعليمية هو التعرف على التقارب بين علمي الاقتصاد و لاجتماع، و على كيفية تفسير الظواهر ذات الطابع المشترك(السوسيو-اقتصادية)باعتبار أن الاقتصاد فرع من العلوم الاجتماعية، وذلك انطلاقا من التعرف على مراحل نشأة وتاريخ الفكر الاقتصادي باعتباره أفكار متواجدة في المجتمع منذ القدم، والتطرق إلى اجتهادات علماء الاقتصاد التي شكلت البدايات الأولى لظهور علم الاقتصاد كعلم مستقل، التطرق للمفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد فالتعرف على الإسهامات النظرية لعلماء الاجتماع في تحليل الاقتصاد كنظام اجتماعي.    إن الاقتصاد كعلم اجتماعي هو وليد ذلك التقارب بين علم اقتصاد الذي يهتم بأنشطة اقتصادية وعلم الاجتماع الذي يركز على علاقة النظم الاجتماعية المختلفة ببعضها، حيث أتجه اهتمام المتخصصين في علم الاجتماع نحو السياق الاجتماعي للأنشطة الاقتصادية وتحليل النظام الاقتصادي في علاقته بالنظم الاجتماعية الأخرى داخل نفس المجتمع على اعتبار أن النظام الاقتصادي هو واحد من النظم الاجتماعية، ومن ثم ظهر إلى الوجود علم الاقتصاد الاجتماعي نتيجة ذلك التقارب بين العلمين.

Objectifs:

إن الهدف العام للمادة التعليمية ككل هو التعرف على التقارب بين علمي الاقتصاد والاجتماع، والتعرف على كيفية تفسير الظواهر ذات الطابع المشترك (السوسيواقتصادية socioéconomique) باعتبار أن الاقتصاد فرع من العلوم الاجتماعية، ويتحقق ذلك عن طريق:

1-  التعرف على مراحل نشأة وتاريخ الفكر الاقتصادي باعتباره أفكار متواجدة في المجتمع منذ القدم؛

2-  التطرق إلى اجتهادات علماء الاقتصاد التي شكلت البدايات الأولى لظهور علم الاقتصاد كعلم مستقل؛

3-  القدرة على تمييز مختلف المفاهيم الأساسية لعلم الاقتصاد؛

   4- التمكن من تحديد ومناقشة الإسهامات النظرية لعلماء الاجتماع في تحليل الاقتصاد كنظام اجتماعي.

الطلبة المستهدفين: طلبة سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية