التنوع الحيوي و خدمات النظم البيئية

إعداد: د. محي الدين بومنجل

أستاذ محاضر في علوم الطبيعة و الحي

الأهداف: أن يكون الدارسون في نهاية التكوين قادرين على ما يلي:

تعريف التنوع الحيوي و الأنظمة البيئية و السلاسل الغذائية
ذكر بعض الأسباب التي تجعل حماية التنوع الحيوي هامة لحياة البشر
تحديد مكونات التنوع الحيوي
ذكر بعض النباتات الأكثر انتشار في تيبازة
ذكر بعض الحيوانات الأكثر انتشار في تيبازة
ذكر بعض النظم البيئية الموجودة في تيبازة
ذكر الأضرار التي تحيق بالحياة نتيجة لانقراض الأنواع الحية
ذكر و تقدير بعض خدمات النظم البيئية
القدرة على إكساب المتعلمين القيم الروحية و الوجدانيات ذات الصلة بالتنوع الحيوي
القدرة على تطبيق الأساليب البيداغوجية و الأندراغوجية في تعليم التنوع الحيوي
إعداد مشاريع تتكيف مع احتياجات البرنامج
كتابة مقال عن التنوع الحيوي في منطقة تيبازة
تقرير عن تهديد التنوع الحيوي في منطقة تيبازة
تقرير عن خدمة النظم البيئية في منطقة تيبازة
تصميم جولة سياحية بيئية في منطقة تيبازة


Méthodologie de collecte de données

 
L’apprenant sera capable à l’issue de ce cours de :
  •           Citer les sources bibliographiques potentielles pour la rédaction scientifique
  •           Classer les sources par source primaire ou secondaire
  •           Identifier une source bibliographique crédible
  •           Dresser un tableau comparatif des ressources bibliographiques
  •           Différencier une revue scientifique d’un magazine de vulgarisation
  •           Rechercher l’indexation d’une revue sur les principales bases de données scientifiques
  •           Lire un article en IMRED
  •           Définir les paramètres de classement des revues scientifiques
  •           Définir ce qu’est une base de données scientifique
  •           Rédiger de façon collaborative un rapport sur un wiki
  •           Concevoir une carte conceptuelle avec les outils de mindmaping
  •           Apprendre au minimum une trentaine de termes inhérents au domaine d’étude
  •           Enrichir le glossaire en ligne de l’équipe
  •           Sélectionner les outils de recherche bibliographiques selon les besoins de collecte de données
  •           Questionner une base de données scientifique de façon cohérente
  •           Développer des compétences métacognitives