وصف المقياس

الوحدة: وحدات التعليم المنهجية

المادة: مدارس ومناهج 1

أهداف التعليم:

( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر) تأتي هده المادة كدليل ومرشد للطلبة في الكليات والجامعات في التعريف بالأسس العلمية التي ينبغي إتباعها أو مراعاتها خلال إجراء البحث العلمي

المعارف المسبقة المطلوبة :

( وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)

 الاطلاع والدراسة والتفكير بمعنى استخدام القدرات العقلية التي منحت للإنسان من حيث القدرة على التفكير والقدرة على التخيل والقدرة على التحليل والقدرة على الربط .

محتوى المادة:

1.    تعريف المنهج العلمي.

2.    أهمية المنهج العلمي.

3.    العمليات الأساسية في المنهج العلمي: الاستقراء، التصور، الفهم، التحليل التركيب، التجريب، الاستنباط، التصنيف، التفسير، التجريد، الحكم، التعليم.

4.    العناصر الأساسية في المنهج العلمي: المبادئ، المراحل، الأساليب، الوسائل.

5.    خطوات المنهج العلمي: الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.

6.    مراحل تكون المنهج العلمي:

‌أ.       في العصور القديمة

‌ب.  في العصور الوسطى

-       إسهام المسلمين

-       إسهام فلاسفة وعلماء أوروبا

‌ج.     في العصر الحديث

7.    الدعوة إلى استخدام المنهج العلمي في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

8.    المنهج العلمي في الدراسات الاجتماعية والإنسانية.

9.    مقارنة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية من جهة والعلوم الطبيعية من جهة أخرى.

10.                      المناهج الكمية والمناهج الكيفية.

11.                      الموضوعية والذاتية:

‌أ.       تعريف الموضوعية.

‌ب.  التفكير الذاتي والتفكير الموضوعي.

‌ج.    الموضوعية من الخارج.

‌د.      الموضوعية من الداخل.

‌ه.   الموضوعية من الداخل والخارج.


Modifié le: Thursday 8 December 2022, 21:39