Passer au contenu principal
  • free credit no deposit
  • free credit
Courriel : a.boutaghane@univ-eltarf.dz
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
Plateforme MOODLE Elearning - Cours en ligne
Accueil MOOCs Replier Déplier
FUN-MOOC MOOC Francophone My-MOOC edX MIT OpenCourseWare Coursera OpenHPI OpenClassrooms Khan Academy FutureLearn - - - - - - - - - - - - - - Edraak Rwaq Coursat
Outils de Télétravail (Telecommuting) Replier Déplier
Google Classroom Google Meet Jitsi Meet Zoom Slack FreeConferenceCall Cisco Webex Meetings StartMeeting Sanako Connect Beta
Logithèque Replier Déplier
Profweb:Ressources num. & pédag. inspirantes Annuaire des principaux logiciels libres SCENARI-Platform & Opale Vue OpenBoard-Tableau blanc interactif
MOODLE ? Replier Déplier
Moodle en français Assistance gratuite Moodle Développement de Moodle Nouveautés Moodle
Nous-contacter Replier Déplier
E-mail Admin: csrict.foad@gmail.com
Plateforme MOODLE Elearning - Cours en ligne
  • Accueil
  • MOOCs
    FUN-MOOC MOOC Francophone My-MOOC edX MIT OpenCourseWare Coursera OpenHPI OpenClassrooms Khan Academy FutureLearn - - - - - - - - - - - - - - Edraak Rwaq Coursat
  • Outils de Télétravail (Telecommuting)
    Google Classroom Google Meet Jitsi Meet Zoom Slack FreeConferenceCall Cisco Webex Meetings StartMeeting Sanako Connect Beta
  • Logithèque
    Profweb:Ressources num. & pédag. inspirantes Annuaire des principaux logiciels libres SCENARI-Platform & Opale Vue OpenBoard-Tableau blanc interactif
  • MOODLE ?
    Moodle en français Assistance gratuite Moodle Développement de Moodle Nouveautés Moodle
  • Nous-contacter
    E-mail Admin: csrict.foad@gmail.com
  • Plus
Tout déplier Tout replier
  1. mm1
  2. المحاضرة الرابعة :الخطوات العلمية في المنهج العلمي
  3. المحاضرة الرابعة :الخطوات العلمية في المنهج العلمي

المحاضرة الرابعة :الخطوات العلمية في المنهج العلمي

Conditions d’achèvement

المحاضرة الرابعة :الخطوات العلمية في المنهج العلمي

أولا : خطوات المنهج العلمي:    

الملاحظة : مشاهدة الظاهرة العلمية بالعين المجردة  و بعدها يتم تسجيل المعلومات في ما يسمى دليل الملاحظة  من خلال تحديد الظاهرة المدروسة مع تحديد التصرفات و السلوكات الدالة على وقوع الظاهرة محل الدراسة  

نستطيع القول أيضا أن الملاحظة تعتبر من الأدوات المنهجية الحساسة و الهامة فرغم بساطتها إلا أنها لا تقل أهميتها مقارنة بالأدوات الأخرى فمن خلالها يتم رصد المعلومات و البيانات الأولية عن الظاهرة محل الدراسة .

وضع القروض : تعد الفرضيات من الخطوات الهامة و الاستراتيجية التي على أساسها يضع الباحث بعض العبارات المقترحة اعتمادا على المعطيات و قاعدة البيانات التي يملكها فيضع حلولا مؤقتة للعديد من الاشكاليات الفرعية التي يريد معالجتها ثم تاتي مرحلة البحث و التحليل الميداني للبرهنة عليها

اختبار الفروض : تتم هذه العملية من خلال الانتقال من النظري إلى الميداني   عن طريق :

اختيار المنهج المستخدم الذي من خلاله يتم وصف و تفسير الظاهرة محل الدراسة تم تحليل العلاقة القائمة بين المتغيرين من أجل الاستنتاج النهائي العلمي و الدقيق

الادوات المنهجية المختارة :

يتم اختيار الاداة المناسبة من المقابلة أو الاستمارة أو الاثنين معا  و من خلالهما تتم عملية التقصي على المعلومات من خلال ترجمة المعلومات الكيفية إلى معلومات كمية عن طريق استعمال المنهج الاحصائي الرقمي لتحول العبارات إلى نسب و أرقام بهدف الخروج بنتائج علمية دقيقة .

التعميم : من خلال ما وصلنا إليه من معلومات على عينة البحث نستطبع تعميمها على المجتمع الكلي من خلال ماينطبق على الكل ينطيق على الجزء        

 

 

 

 ثانيا  قراءة في الأطر العلمية و المنهجية للبحث العلمي ( قراءة في الخطوات العلمية مع توضيح بأمثلة )

1)    الاطار النظري المفهمي والمنهجي

1-   ماهية الاطار النظري :

الإطار النظري هو عبارة عن مجموعة الصفحات النظرية التي يتم تدوينها في المنهج البحث العلمي أو الرسالة العلمية ويتمثل ذلك في أهمية الدراسة وأهدافها والمناهج العلمية المستخدمة في الدراسة والمصطلحات والفرضيات المصاغة من جانب الباحث ويستعان به الكاتب أو الباحث العلمي من دراسات سابقة في دراسة جميع الجوانب المتعلقة بمشكلة موضوع البحث ويمكن أن تقسم مفهوم الإطار النظري إلى جزئين:

الجزء الأول: هو كلمة الإطار وجمعها أطر وإطارات وهي تعني ما يحيط بالأشياء من الخارج أو الهيكل والحدود العامة التي توضح معالم الأشياء والمقصود بها في مصطلحنا الحدود والمكونات الخاصة بالبحث العلمي والتي تتوقف على طبيعة المنهج العلمي وما يقوم به من معلومات.

الجزء الثاني: هي كلمة النظري مشتقة من النظر والعلم النظري هو العلم النظري هو الذي يعتمد كل ما هو مكتوب وفي مصطلح الإطار النظري تعني ما يقوم به الباحث العلمي في مكتوبات تعبر عن وجهة نظره العلمية.

2-   إشكالية البحث و اعتباراتها

أ- إشكالية البحث (السؤال الرئيسي والأسئلة الفرعية)

ب- فرضيات البحث

ج- أسباب اختيار الموضوع

د- الأهمية العلمية والعملية

ه- أهداف البحث

3) ماهية الاطار المفهمي

أ- المفاهيم الأساسية: وهي المصطلحات المعبرة على متغيرات البحث (المستقل والتابع)، والتي تشمل مجموعة من الدلالات التالية:

-         الدلالة اللغوية: المعاجم والقواميس الأبجدية؛

-         الاصطلاحية: المصادر العلمية المختلفة (الكتب، المجلات، رسائل دكتوراه، مذكرات ماجستير وماستر، المواقع الإلكترونية؛

-         النظرية: مستنبطة من المداخل والنظريات المستعملة في مذكرة التخرج؛

-         الاجرائية: مستنبطة من الأسلوب الخاص للطالب.

ب- المفاهيم المقاربة: وهي المصطلحات المعبرة على مؤشرات البحث.

4)- الاطار المنهجي:

أ- المنهج المستخدم: للباحث الحرية في اختيار المناهج التي تتناسب والدراسة العلمية (المنهج الوصفي، التاريخي، المقارن ...الخ).

ملاحظة: على الباحث أن يدون في الاطار المنهجي المعلومات ألتالية:

-         فقرة معبرة عن تعريف المنهج مأخوذة من المراجع العلمية ومهمشة؛

-         فقرة يبرر فيها الباحث الهدف من اختياره واستعماله لهذا المنهج دون غيره.

ب- أدوات جمع البيانات:

·       الملاحظة: وفيها يقوم الباحث بـ:

-         فقرة معبرة عن تعريف الملاحظة من المصادر العلمية ومهمشة.

-         فقرة معبرة عن كيفية تطبيق الملاحظة في مذكرة التخرج

-         فقرة معبرة عن ربط أداة الملاحظة بموضوع البحث.

·       المقابلة: و فيها يقوم الباحث:

-         فقرة معبرة عن تعريف المقابلة من المصادر العلمية ومهمشة

-         القيام بدليل المقابلة و المصمم في الجدول التالي:

تاريخ المقابلة

الجهة المعنية بالمقابلة

طبيعة السؤال

طبيعة الاجابة

 

·       الاستمارة: ويقوم فيها الباحث بـ:

-         فقرة معبرة على تعريف الاستمارة من مرجع علمي ومهمشة.

-         فقرة يبرر فيها الباحث عن كيفية استعمال الاستمارة في مذكرة التخرج يبين فيها ما يلي:

-         العدد الاجمالي لأسئلة الاستمارة

-         تقسيم الاستمارة إلى مجموعة من المحاور الخاصة بـ:

§       البيانات الأولية: السن، الجنس، المستوى التعليمي، الأقدمية والحالة العلمية

§       محاور خاصة متغيرات البحث.

ج) مجالات الدراسة:

·       المجال المكاني: تحديد الموقع و تاريخ المؤسسة مكان الدراسة الميدانية.

·       المجال الزماني:

·       الفترة الزمنية الأولى: الزيارات الميدانية الأولية من ...إلى ... .

·       الفترة الزمنية الثانية: توزيع الاستمارات على أفراد العينة والحصول على المعلومات الميدانية

·       المجال البشري: عينة الدراسة و فيها:

-         إختيار نوع العينة.

-         حساب العينة

5) الاطار الميداني :

 أ) تفسير البيانات و تحليلها في الجداول الاحصائية البسيطة و المركبة

ب ) النتائج النهائية


Cette leçon n’est pas encore prête.
Academi

Plateforme d'enseignement à distance de l'Université Chadli Bendjedid El-Tarf (UCBET). Cette plateforme vise à mettre à disposition de la communauté universitaire un espace d'échange collaboratif à distance entre les différents acteurs universitaires.

Informations

    Moodle communitysupportMoodle developmentMoodle DocsMoodle.com

Nous contacter

PB 73 EL TARF 36000, ALGERIA

Courriel : a.boutaghane@univ-eltarf.dz

Nous suivre

Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Obtenir l’app mobile
Fourni par Moodle