1) الفن عند رواد علم الاجتماع:
تم عرض الأجيال الثلاث من رواد علم اجتماع الفن وهم:
الجيل الأول: علم الجمال الاجتماعي.
طرحوا فكرة التحديد الجمالي للفن، ببحث العلاقة بين الفن والمجتمع. ظهرت هذه "الجمالية الاجتماعية" الجديدة بين المفكرين الماركسيين، في فلسفة النصف الأول من القرن العشرين، وبين عدد قليل من مؤرخي الفن غير النمطي.
الجيل الثاني: التاريخ الاجتماعي للفن.
ظهر أثناء الحرب العالمية الثانية، بعمل مؤرخي الفن وبتقاليد أكثر تجريبية، متطورة بشكل جيد في إنجلترا وإيطاليا. باستبدال الفن بشكل ملموس في المجتمع: بين الواحد والآخر، لا يوجد مظهر خارجي يجب تقليصه أو استنكاره، بل علاقة شمولية لتكون صريحة.
الجيل الثالث: مسح علم الاجتماع.
يطبق الجيل الثالث البحث التجريبي على الحاضر، كعلم اجتماع استقصائي، وغالبًا ما يكون فرنسيًا أو أمريكيًا.
ولن يعتبر الفن والمجتمع، أو الفن في المجتمع، بل الفن كمجتمع، من خلال التركيز على أداء وسط الفن، وممثليه، وتفاعلاته، وبنيته الداخلية.