- Enseignant: Abdelkrim Naidji

المقرر الدراسي يشمل تسعة محاور رئيسية
المحاور الثلاث الأولى يمكن إعتبارها أرضية من خلالها يستطيع الطالب أن يضع قاعدة، أساس لتأطير مفاهيمه ومعارفه الأولية حول المقياس؛ في البداية تتوضح الأصول التاريخية لحركة الجودة والتطور التاريخي لفكرة الشمولية في إدارة الجودة ثم تعرض مختلف المفاهيم والتعاريف الخاصة بالجودة وإدارة الجودة مع التأكيد على إدارة الجودة الشاملة كنظام إداري بإبراز مبادئه، وظائفه واتجاهاته الحديثة
أما المحاور الموالية فقد ركزت على الجانب العملي لإدارة الجودة، حيث تضمنت محور خاص بإستراتيجية الجودة بجميع أبعاده تعريجا على ذكر مقاييس الجودة باعتبارها مفتاح لنجاح تطبيق إدارة الجودة وتحقيق الجودة بما أن إستخدامها يعبر عن قرار إستراتيجي لتحديد درجة الجودة وقياسها، إضافة للمحور المتعلق بالرقابة ودورها في السيطرة وتحكيم الجودة
وفي الأخير جزء يشرح جانب تطبيق إدارة الجودة، بمتطلباته، خطوات التطبيق... ثم تدعيم هذا المحور بتقديم مفهوم لشهادات الجودة وعلاقة إدارة الجودة بالمواصفات القياسية مع التركيز على نظام كل من
Malcom Baldrige و EFQM
- Enseignant: وفاء بشاينية

Evaluation:
The present module attempts to equip the students with the language skills they need in the field of management and economy. It provides a good grasp of basic grammatical rules, it also includes international management and business concepts and terminologies.
Objective:
1- It seeks to develop students' skills in order to read and understand business documents, communicate effectively, succeed academically, and engage in cross-cultural communication.
2- it intends to apprise and introduce the students to the globalized business world to help them understand broader economic and social systems, which can lead to better decision-making at the individual and organizational level.
- Enseignant: rahal meriem