- معلم: Salem Radia
- معلم: Soumeya TOUMI
حسب البرنامج الوزاري لمقياس الاقتصاد الكلي 1 و2 الموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس في السداسيين الثالث والرابع:
نتناول في هذا المقياس التحليل الاقتصادي الكلي حيث نستهله بفصل تمهيدي حول النظرية الاقتصادية الكلية وكل ما يتعمق بالنمذجة الاقتصادية، يليه الفصل الأول الخاص بدراسة بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد
الكلي كالناتج والدخل الوطني وطرق قياسها، أما الفصل الثاني فتناول النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي، في حين خصص الفصل الثالث والرابع والخامس لدراسة النظرية الكينزية في التوازن الكلي، من خلال دراسة دوال الاستهلاك، والاستثمار، و من ثم مستوى الدخل الوطني في التوازن وأهم أنواع المضاعف، أما الفصل السادس فخصص لدراسة التوازن الاقتصادي العام أو ما يعرف بنموذج IS و LM .أهداف المقياس:
- تعريف الطالب بموضوع الاقتصاد الكلي وعناصره؛ - تعريف الطالب بطرق قياس النشاط الاقتصادي؛ - أن يلم الطالب بمفهوم الناتج المحلي الإجمالي، ويبين
محددات الناتج المحلي الإجمالي. - تمكين الطالب من معرفة أهم مدرستين في التحليل
الاقتصادي الكلي وهما: (المدرسة الكلاسيكية والمدرسة الكيينزية).
- Dr: Zohra Felfli
يعتبر مقياس الاقتصاد النقدي وأسواق راس المال مدخل لعدة مقاييس كالاقتصاد
الكلي والاقتصاد النقدي المعمق وأخيرا مقياس الأسواق المالية، لذلك نسعى من خلاله
الى تقديم احاطة نظرية شاملة ومتكاملة للمفاهيم والجوانب الأساسية في موضوعات النقود والبنوك والأسواق
المالية.
أهداف المقياس:
· تزويد الطالب واثراء معارفه للإلمام أكثر بالمواضيع الاقتصادية.
· تهيئة الطالب لدراسة مقاييس أخرى متداخلة مع المقياس ومرتبطة بتخصصه.
- Dr: نوال لعشوري
- معلم: Sabah Garoui
يلعب الإحصاء دورا بارزا في مختلف الأنشطة الطبيعية منها والانسانية، فهو يوفر الأساليب التي تمكن من دراسة مختلف الظواهر، بداية من ملاحظتها، إلى تحليلها وتوقعها، وقد تطورت هذه الأساليب الاحصائية بشكل أصبحت قادرة على التعامل مع مختلف المشكلات التي تواجهنا، لهذا يأتي هذا المقياس المعنون بـ "الاحصاء الاستدلالي" أو كما يطلق عليه كذلك "الاحصاء التطبيقي"، لتمكين الطلبة من هذه الأساليب الاحصائية بغرض القيام بدراساتهم الميدانية في مذكرات التخرج، وكذا التعامل مع مختلف المشكلات التي تواجههم في حياتهم العملية، وفي الأخير يمكن الإشارة إلى أن هذا العمل يقسم بدوره إلى ثلاث فصول : المعاينة، التقدير واختبار الفرضيات.
الأهداف:
يتعرف الطالب على الأساليب الاستدلالية في التحليل الاحصائي مثل تقديرات معالم المجتمع واختبار الفروض.
أما أهداف التعلم فيمكن :
- التحكم عن معنى المجتمع والعينة وتوزيع المعاينة
- تمييز توزيع معاينة الوسط، النسبة، التباين.
- تقدير معالم مجتمع ما نقطيا وبواسطة مجال ثقة.
- التحكم في كيفية اجراء اختبار الفرضيات.
- اختبار الفرضيات المختلفة (وسط، نسبة، تباين...)
- قانون Student
- Dr: Abdelkadous Tar