مراجع

مقياس اتصــال وتحرير إداري
1

سلوى عثمان الصديقي، هناء حافظ بدوي، أبعاد العملية الاتصالية، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية- مصر ،1999 ص 09.

10

عبد الهادي، محمد فتحي. الاتصال الإداري ودوره في تحقيق الفعالية التنظيمية دار الفكر العربي، القاهرة - مصر ، 2019. ص. 95.

11

سهى عبد الرحمن الصباغ، الاتصال التنظيمي في عصر التحول الرقمي،دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية- مصر، 2022، ص 168.

12

رضوان محمود عبد الفتاح.الاتصال الإداري والتنظيمي: المفاهيم والأساليب، المجموعة العربية للتدريب والنشر. القاهرة - مصر،2021 ،ص 54.

13

سناء محمد. الجبور، الاتصال الإداري وإدارة الأزمات. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. عمان - الأردن ، 2020، ص. 87.

14

طارق محمد السويدان، الاتصال الإداري: مهارات وتطبيقات.شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع الكويت: . 2022، ص. 112.

15

ريم أحمد عبد العال، الاتصال التنظيمي وأثره على الأداء الوظيفي. دار التعليم الجامعي، الإسكندرية- مصر ، ،2019، ص. 143.

16

خالد محمد طلال بني حمدان، الاتصال الإداري في المنظمات المعاصرة. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، . 2023، ص. 176

17

خضير كاظم حمود، الاتصال الفعال في إدارة الأعمال، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2010، ص 34.

18

Johnson, A. M., & Peterson, L. K, Essential elements of the communication process: An analytical perspective. Journal of Communication Studies,2022, 37(1),p p 34-44.

19

سلطان بن سعد القحطاني، دور عناصر الاتصال الإداري في تحسين الأداء التنظيمي. المجلة العربية للإدارة، 43 (2)، 2023، ص 87 .

2

بشير عباس العلاق، نظريات الاتصال- مدخل متكامل، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان – الأردن، 2010، ص 18

20

نورة بنت محمد العتيبي، أثر التغذية الراجعة على فعالية الاتصال الإداري، مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، 36(3)، (2022)، ص 112.

21

محمد قاسم القريوتي، السلوك التنظيمي-دراسة السلوك الإنساني الفردي والجماعي في المنظمات المختلفة. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان- الأردن،2019، ص. 245.

22

Mishra, K., Boynton, L., & Mishra, A. (2014). Driving employee engagement: The expanded role of internal communications. International Journal of Business Communication, 51(2), p 185.

23

Ean, L. C.. Preferred communication channels in the workplace: An examination of channel expansion theory. International Journal of Business Communication, (2022) 59(3), p 302

3

أحمد ماهــــر،الاتصالات الإدارية، الدار الجامعية، الإسكندرية - مصر، 2014، ص 25.

4

حسين محمود حريم، مبادئ الإدارة الحديثة- النظريات - العمليات الإدارية - وظائف المنظمة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2013، ص 312

5

طارق بن موسى العتيبي، الاتصال الإداري- المفاهيم والاستراتيجيات المعاصرة، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض- المملكة العربية السعودية ، 2019،ص. 78.

6

عبد الله بن أحمد الزهراني، مهارات الاتصال الفعال في المنظمات الحديثة، دار خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، جدة- المملكة العربية السعودية،2021، ص 112.

7

سالم بن سعيد القحطاني، الإدارة العامة: المفاهيم والممارسات، مكتبة العبيكان، الرياض- المملكة العربية السعودية، 2020،ص. 95.

8

عبد الله بن عبد الرحمن البريدي،. الاتصال الإداري المعاصر: مدخل استراتيجي.: مكتبة العبيكان. الرياض (2020). ص. 73).

9

هناء محمود. القيسي، (الاتصال الإداري: المفاهيم والاستراتيجيات دار وائل للنشر والتوزيع. عمان:. 2021). ص. 112).