وصف المقياس
وصف المقياس:
يعد مقياس"مدخل إلى علوم التربية" من أهم المقاييس في العلوم الاجتماعية، والتي تتقاطع مع مجموعة من العلوم المختلفة، التي ضمنيا سيتناولها الطالب من خلال هذا المقياس، والذي يؤهله إلى التوجيه والتكوين لمختلف الشعب والتخصصات المفتوحة بعد هذا المسار.
لذا يجب على طالب الجذع المشترك لسنة الأولى ليسانس اكتساب قدر معين من المعارف والمفاهيم الأساسية التي تعتبر ركيزة تبنى عليها المعارف والموضوعات لاحقا في أي تخصص.
وعليه سيتم تبعا للمقرر الذي تم إعداده من طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالجزائر، التطرق لأهم المحاور الأساسية لهذا المقياس مراعين طبيعة وخصائص طالب الجذع مشترك، هذه المحاور تعد اللبنة الأساسية لبناء قاعدة صلبة تؤهل الطالب وتدفعه إلى تقصي الحقائق و اكتشافها، و تزويده بترسانة معرفية تساعده على الاختيار السليم للتوجه العلمي و البحثي في المستقبل.
لذا سنتطرق من خلال هذا المدخل إلى ماهية التربية من خلال تناول تعريفاتها ومفهومها و خصائصها و أهدافها ووظائفها وغيرها من الموضوعات التي توضح الكثير من المفاهيم التي لها علاقة بالتربية، لنتناول بعدها علاقة التربية بالعلوم الاجتماعية الأخرى(علم الاجتماع، علم النفس،...) ثم تاريخ التربية وما عرفته من ممارسات عبر العصور المختلفة، بدءا من التربية في المجتمعات البدائية ثم التربية في العصور القديمة لننتقل بعدها إلى الحديث عن التربية في العصور الوسطى ثم العصر الحديث.
ليتم الحديث بعدها عن مختلف الأسس العامة للتربية سواء كانت فلسفية أو اجتماعية أو تاريخية أو نفسية أو...الخ من الأسس الهامة، بالإضافة إلى التطرق إلى محور هام من محاور هذا المقياس والمتمثل في الفلسفات والمدارس الكبرى في التربية، ثم معرفة أهم الاتجاهات و الميادين التربوية (التربية المقارنة،التربية التكنولوجية، التربية المقارنة)، لنختم هذه المادة العلمية بالتطرق إلى أهم مؤسستين تربويتين هما الأسرة والمجتمع