المحاضرة الثالثة : العناصر الأساسية المبادئ ، المراحل ، الاساليب، الوسائل
المحاضرة الثالثة : العناصر الأساسية المبادئ ، المراحل ، الاساليب، الوسائل
من أجل الوصول إلى ما يصبو إليه الباحث في مذكرة بحثه يجب عليه تبني المراحل وبالاستعانة بالوسائل و الاساليب التالية :
أولا : الاساليب , و الوسائل النظرية
1) معرفة القيمة العلمية للقراءات و اهميتها بالنسبة للباحث العلمي على مستوى الليسانس والماستر على حد سواء؛
2) معرفة كيفية صياغة الاطر (المفهمي، النظري، المنهجي والميداني)؛
3) معرفة كيفية صياغة مختلف النظريات وتوضيح الفائدة العلمية من استعمال النظريات والمداخل والاتجاهات الأكاديمية المختلفة في مذكرة البحث؛
4) المقدرة على تحليل المعلومات النظرية؛
5) المقدرة على وضع مجموعة من الملخصات للعديد من الفقرات المقتبسة من المصادر العلمية؛
6) معرفة كيفية العمل في إطار الاستراتيجية المنهجية؛
7) التعرف على الكيفيات العديدة للاقتباس؛
8) معرفة كيفية القيام بالتحليل الكيفي للمعلومات؛
9) معرفة الأدوات المنهجية المناسبة والدالة على المنهج المنبع في المذكرة؛
10) التميز بالعديد من الصفات العلمية والعملية اهمها الحركية والديناميكية في الحصول على المعلومات؛
11) معرفة كيفية صياغة عينات البحث والاطلاع على القوانين الخاصة بها وكيفية حسابها.
1: الوساسل و الأساليب الإستراتيجية
1 1 التحليل العلمي الدقيق للمعلومات الأكاديمية؛
1 2 الصياغة العلمية للمعارف اعتمادا على الأسلوب العلمي للباحث؛
1 3إظهار شخصية الباحث العلمية في مذكرة التخرج؛
1 4 الاحتكاك بالعديد من الأطراف الخارجة عن الجامعة و المساعدة في إعداد العمل؛
1 5معرفة الانتقال من الإطار الأكاديمي النظري إلى الإطار الميداني و الواقعي؛
1 6 المقدرة على التمتع بالصفات الاتصالية و الاقناعية من أجل الحصول على الكم؛ الهائل من المعارف و الحقائق العلمية؛
17بناء شخصية الطالب الجامعي العلمية و العملية؛
1 8 إحداث التقارب الأكاديمي والواقعي من خلال الاتفاقيات المبرمة في إطار التربصات الميدانية للطليبة من أجل إنجاز المذكرات الأكاديمية مع العديد من المؤسسات على إختلاف أنواعها الاقتصادية والسياسية، الإدارية والخدماتية وغيرها.
ثانيا: الأساليب و الوسائل العملية لمذكرة التخرج
1) معرفة كيفية صياغة إشكالية المذكرة؛
2) معرفة كيفية صياغة فرضيات الدراسة؛
3) معرفة كيفية صياغة الخلفية النظرية للدراسة؛
4) معرفة كيفية صياغة الاطار المفهمي لمذكرة التخرج؛
5) معرفة كيفية صياغة الاطار المنهجي لمذكرة التخرج؛
6) النزول إلى الميدان ومعرفة كيفية التنسيق بين الجانب النظري والميداني لمذكرة التخرج؛