Passer au contenu principal
  • free credit no deposit
  • free credit
Courriel : a.boutaghane@univ-eltarf.dz
Vous êtes connecté anonymement
Connexion
Plateforme MOODLE Elearning - Cours en ligne
Accueil MOOCs Replier Déplier
FUN-MOOC MOOC Francophone My-MOOC edX MIT OpenCourseWare Coursera OpenHPI OpenClassrooms Khan Academy FutureLearn - - - - - - - - - - - - - - Edraak Rwaq Coursat
Outils de Télétravail (Telecommuting) Replier Déplier
Google Classroom Google Meet Jitsi Meet Zoom Slack FreeConferenceCall Cisco Webex Meetings StartMeeting Sanako Connect Beta
Logithèque Replier Déplier
Profweb:Ressources num. & pédag. inspirantes Annuaire des principaux logiciels libres SCENARI-Platform & Opale Vue OpenBoard-Tableau blanc interactif
MOODLE ? Replier Déplier
Moodle en français Assistance gratuite Moodle Développement de Moodle Nouveautés Moodle
Nous-contacter Replier Déplier
E-mail Admin: csrict.foad@gmail.com
Plateforme MOODLE Elearning - Cours en ligne
  • Accueil
  • MOOCs
    FUN-MOOC MOOC Francophone My-MOOC edX MIT OpenCourseWare Coursera OpenHPI OpenClassrooms Khan Academy FutureLearn - - - - - - - - - - - - - - Edraak Rwaq Coursat
  • Outils de Télétravail (Telecommuting)
    Google Classroom Google Meet Jitsi Meet Zoom Slack FreeConferenceCall Cisco Webex Meetings StartMeeting Sanako Connect Beta
  • Logithèque
    Profweb:Ressources num. & pédag. inspirantes Annuaire des principaux logiciels libres SCENARI-Platform & Opale Vue OpenBoard-Tableau blanc interactif
  • MOODLE ?
    Moodle en français Assistance gratuite Moodle Développement de Moodle Nouveautés Moodle
  • Nous-contacter
    E-mail Admin: csrict.foad@gmail.com
  • Plus
Tout déplier Tout replier
  1. mm1
  2. المحاضرة الثانية: العمليات الأساسية للمنهج العلمي :
  3. المحاضرة الثانية: العمليات الأساسية للمنهج العلمي

المحاضرة الثانية: العمليات الأساسية للمنهج العلمي

Conditions d’achèvement

المحاضرة الثانية: العمليات الأساسية  للمنهج العلمي :


أولا : الاستقراء
 أو الاستدلال الاستقرائي أو أحيانا المنطق  الاستقرائي هو أحد أنواع الاستدلال و بتعبير منطقي هو الاستدلال الذي ينتقل فيه الباحث من الجزئي إلى الكلي و هو مجموعة من القواعد التي توضع لتنظيم عملية كتساب المعرفة التنظيمية و الطبيعية التي تعرف بوصفها معرفة علمية

         : أنواعه :

·       الاستقراء التام

·       الاستقراء الناقص

من مؤسس الاستقراء فرانسيس بيكون فيلسوف و رجل دولة و كاتب انجليزي معروف بقيادتها للثورة العلمية عن طريق فلسفته الجديدة القائمة على الملاحظة و التجريب .

ثانيا: التصور      

هو إدراك الشيء بالعبارات المفردة كإدراك المعنى المراد بلفظ الجسم

فالتصور هي عملية ابداعية نستطيع من خلالها توليد أفكار جديدة و تطويرها و توصيلها حيث تفهم الفكرة على أنها عنصر أساسي في التفكير يمكن أن يكون مرئيا أو ملموسا أو مجردا

أما المعنى الاصطلاحي في علم النفس هو استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التصرف فيه

رابعا : الفهم :

ثالثا:  الفهم :

إن عملية الفهم تتميز بالتفاعل بين هذه الاليات التي تعتمد على النص و الاليات التي تعتمد على المعلومات، إن بين هذه الاليات و تلك علاقة بمعلومة القارىء العامة .

إن درجات و مستويات الفهم ثلاث رئيسية و هي ما يلي :

القراءة الحرفية : و يقصد بها فهم السطور المكتوبة

الاستنتاج و الفهم : و يقصد بها ما بين السطور

الاستجابة و التوظيف : و يقصد بها فهم ما وراء السطور

يحتاج منا في عملية الفهم إلى : 

·       استخدام المعرفة السابقة بالاضافة إلى المعرفة المستقبلية و التي يستوجب الالمام بها و جمعها من قبل الباحث .

·       التنبؤ : و هو مرتبط بالتوقع المستقبلي من أجل الحصول على المزيد من المعرفة العلمية.

·       الملخص :  تحديد الفكرة الرئيسية أو الفكرة العامة من خلال جمع المعلومات و تحليلها و استنتاج الكلمات المفتاحية و تعميم الأفكار بشكل ملخص و هذا ما يشجع على التحليل و وضع البصمة الخاصة له في تقديم الملخص العلمي المناسب .

رابعا : التحليل و التركيب

مرتبطة ارتباطا منطقيا بعملية جمع المعلومات الكيفية و الكمية من طرف الباحث حيث يقوم هذا الاخير في إطار البحث العلمي بعملية جد مهمة تأتي كمرحلة الجمع و هي العملية المرتبطة بالتحليل و التركيب و هذه الأخيرة تتعزز من خلال بناء معرفي للتسلل العلمي للأفكار و العبارات المرتبطة بالعناصر و العناوين الخاصة بالدراسة العلمية .

و هما عمليتان عقليتان تقوم عليهما معظم المناهج و المراد منها التفكيك العقلي للكل إلى الأجزاء المكونة له .

فالتحليل عكس التركيب و للتحليل و التركيب أثر مهم في عملية الفهم فيتمم كل منهما الاخر باعتبارهما منهجين للتفكير و يرتبطان ارتباطا وثيقا بالعمليات الذهنية الاخرى .

خامسا : التجريب

مرتبط بالتجربة المعمول بها في جل المناهج و العلوم الانسانية و الدقيقة كدليل علمي و منطقي لعلمية المعلومات .

و هي مرتبطة ارتباطا منطقيا بالمنهج التجريبي فقد يكون لهذا الاخير الاثر الايجابي في تقدم العلوم الطبيعية فبواسطته تمكن الانسان من إكتشاف ما يمكن اكتشافه من الأسباب الكامنة وراء ظهور الظواهر الطبيعية .

و نتيجة للاثر الكبير الذي أحرزته تطبيقات المنهج التجريبي في العلوم الطبيعية حذت العلوم السلوكية حذوها و حاولت الاستفادة من تجربتها فبدأ علماء السلوك بتطبيق المنهج التجريبي على الظواهر الانسانية التي يسلكها الانسان بهدف تشخيصها و معرفة اسبابها للوصول إلى الحلول العلمية .

سادسا : الاستنباط

يعتمد على القياس الاستنباطي و عمليات التقصي على القوانين التي تحكم الظواهر و تنتهج هذه الطريقة الانتقال من العام للخاص أو من المبادئ العامة إلى النتائج المترتبة عنها .

سابعا : التصنيف و التفسير

هو عملية ترتيب العناصر في بعض التسلسلات أو المجموعات المختلفة و هي مرتبطة بعملية تبويب تجميع و تسمية العناصر ذات الصفات المتماثلة معا .

إن من مستويات التصنيف :

·       مملكة

·       الشعبة

·       الطائفة

·       الرتبة

·       جنس

·       نوع

ثامنا : التجريد ، الحكم و التعليم

الأفكار المجردة هي الأفكار المنفصلة تماما عن العاطفة و الاحساس فقد تكون منطقية و عقلية بدرجة كبيرة حتى نستطيع الحكم عليها بالمنطق و العقل

أما التعليم فهي عملية تيسير أي إكتساب المعرفة و المهارات و المبادئ و المعتقدات و العادات و هي عملية قد تأخذ عدة سنوات أو تستمر مدى الحياة .

فهو أيضا عملية منظمة تهدف إلى اكتساب الشخص المتعلم للأسس العامة البانية للمعرفة و يتم ذلك بطريقة منظمة و مقصودة و بأهداف  محددة و معروفة و يمكن القول ان التعليم هو نقل للمعلومات بشكل منسق للباحث و خبرات و مهارات و القدرات .


Cette leçon n’est pas encore prête.
Academi

Plateforme d'enseignement à distance de l'Université Chadli Bendjedid El-Tarf (UCBET). Cette plateforme vise à mettre à disposition de la communauté universitaire un espace d'échange collaboratif à distance entre les différents acteurs universitaires.

Informations

    Moodle communitysupportMoodle developmentMoodle DocsMoodle.com

Nous contacter

PB 73 EL TARF 36000, ALGERIA

Courriel : a.boutaghane@univ-eltarf.dz

Nous suivre

Vous êtes connecté anonymement (Connexion)
Résumé de conservation de données
Obtenir l’app mobile
Fourni par Moodle