المنهجية
Résumé de section
-
مقياس: منهجية العلوم القانونية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس - جذع مشترك
01 :معامل المقياس
02 :رصيد المقياس
الموسم الجامعي: 2024-2025
أستاذ المقياس: د.نويري محمد الأمين، أستاذ محاضر -أ
m.nouiri@univ-eltarf.dz الايميل المهني
-
1- يتمكن الطالب من تعريف المناهج البحثية الأساسية في العلوم القانونية والإدارية.
2- يتعلم الطالب كيفية تطبيق المناهج.
3- تنمية مهارات البحث والتحليل لدى الطالب.
4- يبرز الطالب أهمية المنهج العلمي في صياغة التشريعات وتطوير الأنظمة.
5- يقييم الطالب الأدلة القانونية والإدارية.
Activités : 0 -
المحور الأول: المنهج الوصفي-
المحور الثاني: المنهج التاريخي-
المحور الثالث: المنهج المقارن-
المحور الرابع: المنهج التحليلي-
المحور الخامس: المنهج الاستدلالي-
Activités : 1 -
أهدف المحاضرة
1-يهدف المنهج الوصفي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف وهي القيام بجمع المعلومات التي لها علاقة وطيدة بموضوع الظاهرة المدروسة بطريقة مفصلة.
2- تمكين الطالب من اعتماد المنهج الوصفي، وذلك من خلال دراسته لظاهرة معينة وفق خطوات معينة، من خلال تحليل المعطيات والبيانات التي هي أمامه والمتعلقة بالظاهرة محل الدراسة، بغية الوصول إلى الحقيقة العلمية المتعلقة بالظاهرة.
3- تدريب الطالب على الخطوات الواجب اتباعها لاتباع المنهج الوصفي.
4- تبيان أنواع البحوث الوصفية المعتمدة على أسلوب المسح الاجتماعي، وأسلوب دراسة الحالة.
5- التطرق إلى تطبيقات المنهج الوصفي في ميدان العلوم القانونية والإدارية.
Activités : 4 -
أهداف المحاضرة
1- المساعدة في التعرف على الأبحاث السابقة.
2- معرفة تطور المشكلات وحلولها المسبقة، ودراسة السلبيات والإيجابيات من هذه الحلول.
3- السعي إلى معرفة تاريخ وتطور الأنظمة والصلة بينها وبين الأنظمة الأخرى والبيئة التي قامت بها.
4- القدرة على حل المشكلات المعاصرة تحت ظل خبرات الماضي.
5- عدم اقتصار هذا المنهج على التاريخ والعلوم الاجتماعية فقط، بل من أهم استعمالاته في ميدان العلوم القانونية والإدارية، يقوم على تمثيل تكامل بينه وبين المنهج المقارن.
Activités : 2 -
أهداف المحاضرة
1- يعرف الطالب المنهج المقارن.
2- يبرز الطالب مميزات المنهج المقارن.
3- يتطرق الطالب إلى أهمية تطبيق المنهج المقارن في العلوم القانونية والإدارية.
4- يتعرف الطالب على شروط اعتماد المنهج المقارن في العلوم القانونية والإدارية.
5- يتمكن الطالب من معرفة تطبيقات المنهج المقارن في ميدان العلوم القانونية والإدارية.
Activités : 3 -
أهداف المحاضرة
1- يتمكن الطالب من تحليل المعلومات والأفكار بطريقة منطقية.
2- يتعلم الطالب كيفية تقسيم المشكلات إلى أجزاء صغيرة.
3- ينمي الطالب قدراته في كيفية صياغة أفكار متسلسلة بناءً على تحليل منطقي.
4- يُقدم الطالب حججا مدعمة بالأدلة والشواهد.
Activités : 2 -
أهداف المحاضرة
1. يتوصل الطالب إلى نتائج منطقية دقيقة.
2. يفسر الطالب الظواهر بناءً على قواعد عامة أو قوانين مسبقة.
3. يحلل الطالب النصوص القانونية بناء على المنطق والتجريد في صياغة البراهين الاستدلالات.
Activités : 2 -
Activités : 1
-
Activités : 1