تنمية الموارد البشرية
- Généralités
Généralités
مادة أساسية / السداسي 1 سنة أولى عمل وتنظيم
المعامل 2 الرصيد 5
- أحمد صقر عاشور: السلوك الإنساني في المنظمات، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1986.
- أحمد ماهر: إدارة الموارد البشرية، الإسكندرية، الدار الجامعية، طبع، نشر وتوزيع، 1999.
- أحمد ماهر: السلوك التنظيمي مدخل لبناء المهارات، الدار الجامعية للنشر والتوزيع، الطبعة الثامنة، الإسكندرية، 2002.
- سلمي علي: إدارة الموارد البشرية، دار غريب للطباعة، القاهرة1997.
- بربر كامل: إدارة الموارد البشرية وكفاءة الأداء التنظيمي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت 1997
- عبد الفتاح دياب حسين: إدارة الموارد البشرية، القاهرة، مصر 1999.
- خالد عبد الرحمن الهيتي: إدارة الموارد البشرية، مدخل استراتيجي، دار الحامد للنشر، عمان، الأردن، 1999.
زينب محمد زهري: مفهوم التنمية البشرية، الأبعاد والمكونات والمؤشرات، المؤتمر العلمي الرابع، جامعة القاهرة، مصر، 2002.
حمداوي وسيلة: إدارة الموارد البشرية، ديوان المطبوعات الجامعية، 2004.
محمد رفعت قاسم: تنظيم المجتمع، دار الطباعة الحرة، مصر، 2003.
راوية حسن: إدارة الموارد البشرية-رؤية مستقبلية- الدار الجامعية، 2001.
- تقارير التنمية البشرية العالمية. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP.
- تقارير التنمية الإنسانية العربية. الصندوق العربي الاجتماعي والاقتصادي.
- تقارير التنمية البشرية في الجزائر. المجلس العربي الاقتصادي والاجتماعي CNES.
- Cadin, L., Guérin, F. et Pigeyre, F : Gestion des ressources humaines, Paris : Dunod, 3ème édition2007.
- Dolan, S.L., Saba, T., Jackson S. et Schuler, R.S : La gestion des ressources humaines – tendances, enjeux et pratiques actuelle, Saint-Laurent, ERPI, 3ème édition. 2001.
- Igalens, J. et Roussel, P : Méthodes de recherche en Gestion des Ressources Humaines, Paris: Editions Economica.1998.
-Sekiou.(L).Blondin.(L).Fabi.(B). La gestion de ressources humaines. Ed De Boek Université.Canada.1992.
محاضرة رقم 6 تقييم الأداء
- محاضرة رقم 6 تقييم الأداء
محاضرة رقم 6 تقييم الأداء
ا
الأهداف المرجوة من المحاضرة المقدمة
ــ التعرف على عملية التدريب للمورد البشري.
ــ ادراك الفرق بين التدريب والتطوير للمورد البشري.
ــ تحديد الأهداف من وراء عملية التدريب ,
ــ تحديد القواعد الأساسية للتدريب
ــ اكتساب مهارة تصميم وتنفيذ برنامج التدريبتمهيد:
يعتبر تقييم الأداء من أهم الأدوات المستعملة في تسيير الموارد البشرية وهو في الحقيقة موجود في كل العمليات ولا يعني الأداء بذاته، وبفضله تستطيع المؤسسات أن تواجه التحديات وتحسن أداء العمل ومن ثمة تحسن نوعية المنتوج أو الخدمة ، وفي الحقيقة تتولي وتشرف على عملية التقييم للأداء إدارة الموارد البشرية بالتعاون مع المصالح أو الأقسام المعنية.
خلاصة الدرس:
عادة ما تعتبر عملية تقييم الأداء هي آخر عملية لإدارة الموارد البشرية لكن هذا التحديد المرحلي هو من أجل الدراسة لأنه عمليا فعملية التقييم عملية مستمرة ودائمة ومصاحبة لكل عمل ، والهدف من العملية هو معرفة امكانيات الموارد البشرية ومخزون المؤسسة منها وغالبا ما يكون هدفه هو تصحيح ما يمكن تصحيحه قبل تأزم الوضع.
لعملية التقييم عناصر نذكر منها : عوامل الأداء ، معايير قياس الأدء، تحديد مواعيد التقييم / تحديد الاشراف على عملية التقييم.
ولتنفيذ عملية التقييم نحتاج إلى اجراءات التنفيذ ، تحديد مستوى الأداء/ مع تحديد أسلوب التقييم.