Nombre de réponses : 0

بطاقة التواصل ومعلومات المقياس: علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي

الكلية: جامعة الشاذلي بن جديد الطارف

القسم: علم الاجتماع

محاضرات مقياس علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي

المستوى الجامعي : السنة الثالثة ليسانس علوم اجتماعية

السداسي السادس

الرصيد: 05

المعامل: 02

الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة

الحجم الساعي الأسبوعي: 1 سا و30 دقيقة (محاضرة)، 1سا و30 دقيقة (أعمال موجهة)

الأستاذة : برجم سومية أستاذ(ة) محاضر ب

البريد المهني: s.berredjem@univ-eltarf.dz  

البريد الشخصي: dr.berredjem123@gmail.com

محتوى المقياس:

يحتوي هذا المقياس على 6 محاور أساسية وكل محور يحتوي على مجموعة من المحاضرات دعمت كل محاضرة بمجموعة من المعلومات والاسئلة لتدعيم المحاضرات لتسمح للطالب بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم.

2/ التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية:

لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية ب:

- مفاهيم أساسية وعامة حول المقياس مما يسهل على الطالب استيعابه .

-أن يتمكن الطلاب من توظيف مختلف قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعليمية السابقة.

- تذكير الطلاب بمختلف الأحداث الحاصلة على الساحة الوطنية والعربية والدولية خلال السنوات الماضية.

- طرح بعض الأسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لديهم.

- إجراء حوار مع كافة الطلاب على شكل مناقشة عامة .

3/أهداف المقياس:

- أن يتمكن الطلاب بجمع قدر كبير من المعارف والمكتسبات العلمية،

- ومحاولته فهم العديد من المصطلحات التي يتم استخدامها ضمن محاول المقياس ككل.

- التعرف على أهمية المواضيع المدرجة، والخروج بحوصلة عامة وتقديم نبذة حول مقياس علم الاجتماع وقضايا الوطن العربي ومعرفة مدى أهميتها ضمن المسار الدراسي للطالب الجامعي.

- توضيح مفهوم علم الاجتماع وأهميته.

- تعريف الطلبة بالمشكلات التي يعاني منها البحث السوسيولوجي في الوطن العربي

- تنمية مهارات الطلبة على البحث السيوسيولوجي والانثروبولوجي وخاصة القضايا المتعلقة بالمجتمعات العربي والجزائر خاصة.

- توضيح أهمية جمع المادة الميدانية والبحث المنهجي

أهداف المحاضرة التاسعة، والموسومة بـ: "المؤسسات الدينية

نهدف من خلال محاضراتنا الراهنة، إبراز لطلابنا الأعزاء ما يلي

التعرف على ماهية المؤسسات الدينية

دور المؤسسات الدينية في التنشئة الاجتماعية للنشء