- Enseignant: Belaid Elkhansa
- Enseignant: refad silia
الحمدُ لله ربِّ العالمين و الصَّلاة و السَّلام على الرَّسول الأمين ، أمَّا بعد:
الأدب نوعان ؛ أدبٌ ذاتيٌّ معروف المُؤلـِّف فصيح اللـُّغة ، و أدب ٌ شعبيٌّ مجهول ُالمُؤلـِّف غالبًا دارجُ اللـُّغة . و كلا الأدبين عبارة عن تعبير عن حالةٍ شعوريَّةٍ أو غير شعوريَّةٍ بصورةٍ مُوحيةٍ ، و هذه الصُّورة المُوحية تصطبغ ُبصبغةٍ جماليَّةٍ راقيةٍ فتـُكوِّنُ لنا ما نصطلحُ على تسميته بالقوالب الفنـِّيَّة أو هي أشكال التـَّعبير في الأدب سواء ٌ أكان فصيحا أو شعبيا ، و بمعنى آخر هي أجناس التـَّعبير الأدبيَّة. أجناس التـَّعبير الأدبيَّة هذه قد تكون شعريَّة ًو قد تكون نثريَّة ً . إذن الأدب شعرٌ و نثرٌ.
أمَّا الشِّعرُ سواءٌ في الأدب الفصيح أو في الأدب الشَّعبيِّ فيُقسَّم تقسيميْن اثنيْن : تقسيم شكليّ بحسب أغراضه إلى: الوصف و الغزل و المدح و الهجاء و الرِّثاء و الفخر و الحماسة و الحكمة و الاعتذاريَّات و شعر الحنين و شعر المجون و الخمريَّات ، و تقسيم موضوعيّ بحسب مواضيعه إلى: شعر عاطفيّ و شعر اجتماعيّ و شعر دينيّ و شعر سياسيّ و شعر قوميّ و شعر ثوريّ تحرُّريّ و شعر إنسانيّ .
و أمَّا النـَّثرُ فيُقسَّمُ في الأدب الفصيح تقسيمين : تقسيم شكليّ إلى: الأمثال و الحكم و الخطب و الوصايا و المقامات و القصص و الرِّوايات و المسرحيَّات و الأقاصيص و المقالات و أدب الرَّحلات و المناظرات و المحاضرات ، و تقسيم موضوعيّ إلى : نثر عاطفيّ و نثر اجتماعيّ و نثر دينيّ و نثر سياسيّ و نثر قوميّ و نثر ثوريّ تحرُّريّ و نثر إنسانيّ .
و أمَّا النـَّثر في الأدب الشَّعبيِّ فيُقسَّمُ إلى تقسيمين: تقسيم شكليّ إلى: الحكايات الشَّعبيَّة الطـَّويلة و القصيرة و أدب الرَّحلات و الأمثال الشَّعبيَّة و الألغاز الشَّعبيَّة ، و تقسيم موضوعيّ إلى : نثر شعبيّ عاطفيّ و نثر شعبيّ اجتماعيّ و نثر شعبيّ دينيّ و نثر شعبيّ سياسيّ و نثر شعبيّ قوميّ و نثر شعبيّ ثوريّ تحرُّريّ و نثر شعبيّ إنسانيّ . و السؤال المطروح هنا : ما هي أشكال التـَّعبير في الأدب الشَّعبيّ ؟ أو ما هي أجناس الأدب الشَّعبيّ ؟
و هذا هو موضوع كرَّاستي هذه ؛ و عليه فقد بنيت هندستها على العناصر التـَّالية:
إهداء
تشكـُّر
سيرة ذاتيَّة و علميَّة للأستاذة الدُّكتورة أمينة فزاري
قائمة المصادر و المراجع المُقترحة
المحتوى
مُقدِّمة
مدخل :الأدب الشَّعبيّ : المصطلح و المفهوم و الإشكاليَّة
المبحث الأوَّل : تعريف الأدب :
1- لغة أو التـَّعريف اللـُّغويّ.
2- اصطلاحًا أو التـَّعريف الاصطلاحيّ.
المبحث الثـَّاني : بعض المقولات المأثورة في تعريف الأدب.
المبحث الثـَّالث : تعريف (الشَّعب) و ما يُنسبُ إليه من شعبيٍّ و شعبيَّة
المبحث الرَّابع: تعريف الأدب الشَّعبيِّ
المبحث الخامس: الفرق بين الأدب الشَّعبيِّ و الأدب العامِّيِّ
المبحث السَّادس : بعض المقولات المـأثورة في تعريف الأدب الشَّعبيّ
المحور الأوَّل : الشِّعر الشَّعبيّ
المبحث الأوَّل:روَّاد الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ
المبحث الثـَّاني: بطاقات لأشهر الشُّعراء الشَّعبيِّين الجزائريِّين:
1- سعيد بن عبد الله المنداسيّ
2- سيدي لخضر بن خلوف
3- مصطفى بن براهيم
4- محمد بن عزوز الخالديّ
5- الشِّيخ بن يوسف
6- أحمد مختاريّ(بلعيد)
7- مُحمَّد الصَّالح لوصيف
المبحث الثـَّالث: أصناف الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ
المبحث الرَّابع:أشهر القصائد الشَّعبيَّة الجزائريَّة:
المطلب الأوَّل : قصيدة ( قصَّة مزغران معلومة) لسيدي لخضر بن خلوف
المطلب الثـَّاني : قصيدة (حيزيَّة)
المطلب الثـَّالث : قصيدة (الدَّشرة) لجلـُّول جلجلي
المبحث الخامس: أوزان الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ
المحور الثـَّاني : النـَّثر الشَّعبيّ
المبحث الأوَّل: الحكاية الشَّعبيَّة :
المطلب الأوَّل : الطـَّويلة :
1- الأسطورة :
1- أساطير الخلق و التـَّكوين
مثال
2- الأساطير الطقسيَّة
مثال
3- الأساطير التـَّعليليَّة
مثال
4- أسطورة البطل المُؤلـَّه
مثال
5- الأسطورة الشَّعبيَّة
مثال
6- الأسطورة الأدبيَّة
مثال
2- السِّيرة الشَّعبيَّة.
مثال
3- المغازي
مثال
4- الحكاية الخرافيَّة.
مثال
5- الحكاية الشَّعبيَّة الواقعيَّة.
مثال
المطلب الثـَّاني: القصيرة :
1- حكايات الأولياء الصَّالحين.
مثال
2- حكايات الحيوان.
مثال
3- النـُّكتة الشَّعبيَّة.
مثال
المبحث الثـَّاني: أدب الرَّحلات
مثال
المبحث الثـَّالث: المثل الشَّعبيّ
أمثلة
المبحث الرَّابع: اللـُّغز الشَّعبيّ
أمثلة
خاتمة
قائمة المصادر و المراجع
الفهرس
فالحمد لله ، الذي وفـَّقني إلى إتمام إنجاز هذا العمل ، و لم يبقَ لي إلا أن أتقدَّمَ بكلمة شكر لكلِّ من مدَّ لي يدَ المُساعدة من قريبٍ أو من بعيدٍ .
- Enseignant: Amina Fezari
الفئة المستهدفة :سنة ثانية دراسات أدبية ليسانس
معامل المقياس :1
الرصيد :
أهداف المقايس :
1- تمكين الطلبة في التخصص من الانفتاح على الادب المغاربي الحديث بلغاته العالمية
2- التعرف على النصوص الادبية المغاربية من حيث التاريخ والتطور
3- التمكن من إحداث مقارنة منهجية بين طبيعة الأداب المغاربية
4- انجاز مقارابات تطبيقية ومحاولة قراءة النصوص المغاربية
محاور المقياس :
1-لأدب المغاربي قضايا وإشكاليات
محمدج ديب الدار الكبيرة-2
محمد ديب الحريق- 3
محمد ديب النول-4
مولود فرعون بن الفقير-5
مولود معمري العفيون والعصا-6
أسيا جبار البقرات البليدة-7
مالك حداد -8
9- نص تونسي للمسعدي : حدث أبو هريرة قال
10- ميساء باي
11- الطاهر بن جلول : طفل الرمال
12- ياسمينة خضرة :بما يدين الليل للنهار
13- مليكة مقدم : الرجال الذين يمشون
14- عمارة لخوص :كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك
- Enseignant: leila tahri