Aide sur Search courses

               الحمدُ لله ربِّ العالمين و الصَّلاة و السَّلام على الرَّسول الأمين ، أمَّا بعد:

 

              الأدب نوعان ؛ أدبٌ ذاتيٌّ معروف المُؤلـِّف فصيح اللـُّغة ، و أدب ٌ شعبيٌّ مجهول ُالمُؤلـِّف غالبًا دارجُ اللـُّغة . و كلا الأدبين عبارة عن تعبير عن حالةٍ شعوريَّةٍ أو غير شعوريَّةٍ بصورةٍ مُوحيةٍ ، و هذه الصُّورة المُوحية تصطبغ ُبصبغةٍ جماليَّةٍ راقيةٍ  فتـُكوِّنُ لنا ما نصطلحُ على تسميته بالقوالب الفنـِّيَّة أو هي أشكال التـَّعبير في الأدب سواء ٌ أكان فصيحا أو شعبيا ، و بمعنى آخر هي أجناس التـَّعبير الأدبيَّة. أجناس التـَّعبير الأدبيَّة هذه قد تكون شعريَّة ًو قد تكون نثريَّة ً . إذن الأدب شعرٌ و نثرٌ.

 

              أمَّا الشِّعرُ سواءٌ في الأدب الفصيح أو في الأدب الشَّعبيِّ فيُقسَّم تقسيميْن اثنيْن : تقسيم شكليّ بحسب أغراضه إلى: الوصف و الغزل و المدح و الهجاء و الرِّثاء و الفخر و الحماسة و الحكمة و الاعتذاريَّات و شعر الحنين و شعر المجون و الخمريَّات ، و تقسيم موضوعيّ بحسب مواضيعه إلى: شعر عاطفيّ و شعر اجتماعيّ و شعر دينيّ و شعر سياسيّ و شعر قوميّ و شعر ثوريّ تحرُّريّ و شعر إنسانيّ .

 

            و أمَّا النـَّثرُ فيُقسَّمُ في الأدب الفصيح تقسيمين : تقسيم شكليّ إلى: الأمثال و الحكم و الخطب و الوصايا و المقامات و القصص و الرِّوايات و المسرحيَّات و الأقاصيص و المقالات و أدب الرَّحلات و المناظرات و المحاضرات ، و تقسيم موضوعيّ إلى : نثر عاطفيّ و نثر اجتماعيّ و نثر دينيّ و نثر سياسيّ و نثر قوميّ و نثر ثوريّ تحرُّريّ و نثر إنسانيّ .

 

           و أمَّا النـَّثر في الأدب الشَّعبيِّ فيُقسَّمُ إلى تقسيمين: تقسيم شكليّ إلى: الحكايات الشَّعبيَّة الطـَّويلة و القصيرة و أدب الرَّحلات و الأمثال الشَّعبيَّة و الألغاز الشَّعبيَّة  ، و تقسيم موضوعيّ إلى : نثر شعبيّ عاطفيّ و نثر شعبيّ اجتماعيّ و نثر شعبيّ دينيّ و نثر شعبيّ سياسيّ و نثر شعبيّ قوميّ و نثر شعبيّ ثوريّ تحرُّريّ و نثر شعبيّ إنسانيّ . و السؤال المطروح هنا : ما هي أشكال التـَّعبير في الأدب الشَّعبيّ ؟ أو ما هي أجناس الأدب الشَّعبيّ ؟

 

            و هذا هو موضوع كرَّاستي هذه ؛ و عليه فقد بنيت هندستها على العناصر التـَّالية:

  إهداء

تشكـُّر

سيرة ذاتيَّة و علميَّة للأستاذة الدُّكتورة أمينة فزاري

قائمة المصادر و المراجع المُقترحة

المحتوى

مُقدِّمة

 مدخل :الأدب الشَّعبيّ : المصطلح و المفهوم و الإشكاليَّة

           المبحث الأوَّل : تعريف الأدب :

                       1- لغة أو التـَّعريف اللـُّغويّ.

                        2- اصطلاحًا أو التـَّعريف الاصطلاحيّ.

المبحث الثـَّاني : بعض المقولات المأثورة في تعريف الأدب.

المبحث الثـَّالث : تعريف (الشَّعب) و ما يُنسبُ إليه من شعبيٍّ و شعبيَّة

المبحث الرَّابع: تعريف الأدب الشَّعبيِّ

 المبحث الخامس: الفرق بين الأدب الشَّعبيِّ و الأدب العامِّيِّ

المبحث السَّادس : بعض المقولات المـأثورة في تعريف الأدب الشَّعبيّ

المحور الأوَّل : الشِّعر الشَّعبيّ

المبحث الأوَّل:روَّاد الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ

المبحث الثـَّاني: بطاقات لأشهر الشُّعراء الشَّعبيِّين الجزائريِّين:

1- سعيد بن عبد الله المنداسيّ

2- سيدي لخضر بن خلوف

3- مصطفى بن براهيم

4- محمد بن عزوز الخالديّ

5- الشِّيخ بن يوسف

6- أحمد مختاريّ(بلعيد)

7- مُحمَّد الصَّالح لوصيف

المبحث الثـَّالث: أصناف الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ

المبحث الرَّابع:أشهر القصائد الشَّعبيَّة الجزائريَّة:

المطلب الأوَّل : قصيدة ( قصَّة مزغران معلومة) لسيدي لخضر بن خلوف

المطلب الثـَّاني : قصيدة (حيزيَّة)

المطلب الثـَّالث : قصيدة (الدَّشرة) لجلـُّول جلجلي 

المبحث الخامس: أوزان الشِّعر الشَّعبيّ الجزائريّ

المحور الثـَّاني : النـَّثر الشَّعبيّ

المبحث الأوَّل: الحكاية الشَّعبيَّة :

   المطلب الأوَّل : الطـَّويلة :

         1- الأسطورة :

                            1- أساطير الخلق و التـَّكوين

                              مثال

                            2- الأساطير الطقسيَّة

                             مثال

                            3- الأساطير التـَّعليليَّة

                             مثال

                            4- أسطورة البطل المُؤلـَّه

                            مثال

                            5- الأسطورة الشَّعبيَّة

                            مثال

                           6- الأسطورة الأدبيَّة

                            مثال

         2- السِّيرة الشَّعبيَّة.

           مثال

         3- المغازي

         مثال

         4- الحكاية الخرافيَّة.

           مثال

         5- الحكاية الشَّعبيَّة الواقعيَّة.

         مثال

المطلب الثـَّاني: القصيرة :

       1- حكايات الأولياء الصَّالحين.

      مثال

       2- حكايات الحيوان.

     مثال

       3- النـُّكتة الشَّعبيَّة.

     مثال

المبحث الثـَّاني: أدب الرَّحلات

   مثال

 المبحث الثـَّالث: المثل الشَّعبيّ

أمثلة

المبحث الرَّابع: اللـُّغز الشَّعبيّ

أمثلة

خاتمة

قائمة المصادر و المراجع

الفهرس

 

             فالحمد لله ، الذي وفـَّقني إلى إتمام إنجاز هذا العمل ، و لم يبقَ لي إلا أن أتقدَّمَ بكلمة شكر لكلِّ من مدَّ لي يدَ المُساعدة من قريبٍ أو من بعيدٍ .

الفئة المستهدفة :سنة ثانية دراسات أدبية ليسانس

معامل المقياس :1

الرصيد :

أهداف المقايس :

1- تمكين الطلبة في التخصص من الانفتاح على الادب المغاربي الحديث بلغاته العالمية

2- التعرف على النصوص الادبية المغاربية من حيث التاريخ والتطور

3- التمكن من إحداث مقارنة منهجية بين طبيعة الأداب المغاربية 

4- انجاز مقارابات تطبيقية ومحاولة قراءة النصوص المغاربية 

محاور المقياس :

1-لأدب المغاربي قضايا وإشكاليات

محمدج ديب الدار الكبيرة-2

محمد ديب الحريق- 3

محمد ديب النول-4

مولود فرعون بن الفقير-5

مولود معمري العفيون والعصا-6

أسيا جبار البقرات البليدة-7

 مالك حداد -8

9- نص تونسي للمسعدي : حدث أبو هريرة قال

10- ميساء باي

11- الطاهر بن جلول : طفل الرمال

12- ياسمينة خضرة :بما يدين الليل للنهار

13- مليكة مقدم : الرجال الذين يمشون 

14- عمارة لخوص :كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك